معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



تعرف علي فوائد الدوم العديدة

تعرف علي فوائد الدوم العديدة

تعرف علي فوائد الدوم العديدة

ثمرة الدوم أو ما يعرف علميا بـ Hyphaene thebaica هو أحد أصناف ثمار النخيل المشهوره منذ زمن الفراعنة وينتشر زراعته في كثير من الدول العربية  وثمرة الدوم في حجم التفاحة تقريباً وعرف أستخدام الدوم في عدة صناعات مثل دباغة الجلود وصناعة الاصباغ، وتستخدم أوراقه في صناعة الحبال والسلال ، وثماره تتناول كغذاء يتم تناول الجزء الخارجي منها دون البذور، أو غليها وشرب منقوعها ، ووجد لها فوائد علاجية عديدة تعود على صحة الإنسان وتنبع فوائد الدوم العلاجية والدوائية من كونه غني جدا بالعديد من العناصر والفيتامينات المفيدة والضرورية، مثل فيتامينات ب1 وب2 والنياسين وفيتامين أ ، والاهم من ذلك هو غناه بمواد مضادة للأكسدة قوية ، مثل مركبات الفلافونويد (البوليفينول)، ومن المعروف بان مضادات الاكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من العديد من المشاكل الصحية سواء فيما يتعلق بتخفيض مستويات الكولسترول والدهنيات أو حماية سلامة الاعصاب وتعزيز الذاكرة وعمل الدماغ ، أو حتى مكافحة علامات الشيخوخة.

ونذكر من فوائد الدوم العديدة:
1- خفض نسبة الضغط فى الدم ويساعد على تحسين مستوياته وهو معروف طب الاعشاب  منذ زمن طويل بدوره في تنظيم ضغط الدم المرتفع والوقاية من خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية.
2-خفض نسبة الكوليسترول فى الدم ، حيث وجد أن للدوم دور كبير في تخفيض مستويات الكولسترول السيء LDL وتحسين مستويات الكولسترول الجيد HDL ، وبالتالي فان التغيير في نسبة الدهون في الدم والبروتينات .
3- له تأثير فعال فى تعزيز إنتاج الهرمونات المختلفة .
4-كما يساعد على الحفاظ على سلامة العظام والأسنان لما يحتويه من الكالسيوم سيكون له دور في تعزيز سلامة العظام والاسنان .
5-يساعد على تقليل إصابة الإنسان بأمراض تصلب الشرايين والقلب.
6-تفيد هذه الثمرة في علاج الأمراض الجلدية كالبهاق والكلف والإلتهابات الجلدية والبقع الداكنة.
7-تحسّن عمل الجهاز التنفسي، إذ تعالج التهاب القصبات الهوائية والربو الشعبي، وتوقف السعال المزمن، وتعالج آلام والتهابات الحلق واللوزتين.
8-تحسن عمل الدماغ، كما ينشط الذاكرة ويمنع الإصابة بالزهايمر.
9-وجدت العديد من الابحاث أن ما يحويه الدوم من مضادات للاكسدة قوية فقد يكون ذو دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية.
10- في نتائج العديد من الابحاث ومع تجارب العلاجات المختلفة، ظهر للدوم المزيد من الفوائد ، حيث بحسب محتواه من الفيتامينات والمواد التغذوية المتنوعة فقد يكون له دور في مكافحة الزهايمر والحفاظ على سلامة الاعصاب وعلاج الارق ، كما وتستخدم مستخلصات الدوم في علاج البلهارسيا، والبيلة الدموية hematuria، وفي ايقاف النزيف، كما ويعتقد بانه قد يكون له دور فعال في علاج السكري،
مشروب الدوم

مشروب الدوم

كيف يحضر مشروب الدوم :

ينقع الدوم في الماء لمدة 6 ساعات أو أكثر ويقلب من وقت لآخر، ولو كان الجو حارًا يفضل بعد ساعة وضعه في الثلاجة .

ثم نصفيه بمصفاة ضيقة الثقوب ونحليه بالسكر، وكمية السكر على حسب الرغبة .. وتفل الدوم غير ضار ويمكن تناوله لأن الدوم أصلاً يؤكل، بمعنى أن العصير إذا كان غير رائق فهذا لا يعني أنه يجب تصفيته مرة أخرى.
يحتفظ به في الثلاجة، ويفضل استخدامه في أقرب وقت، فمن الافضل أن يكون طازجًا، لأنه سريع التلف.